صحةصحة جسديةصحة عقلية
آخر المقالات

8 أضرار عقليّة و بدنيّة لاضطراب “قلة النوم”

اهلا بكم

اضطرابات النوم هي الحالات التي يجد فيها المرء صعوبة في النوم أو نوم متقطع غير متواصل، أو إن مُنِع عن النوم بالتعمد من قِبل شخص آخر و قد تكون أسباب الاضطراب في النوم من مصادر عديدة في حياة الإنسان، مثل الأمراض النفسية أو تعاطي بعض الأدوية أو المخدرات.

و من مخلفات اضطراب النوم نجد العديد من الامراض الخطيرة حقا و الاعراض المرضية التي تظهر خطورتها أيضا على المدى الطويل , و فيما يلي اهم الاضرار التي يمكن ان تلحق بك إذا كنت تعاني من اضطراب قلة النوم:

1- السمنة

أبحاث عديده أُجريت من قبل اوساط علميّة معترف بها رسمياً ومعتمد بها عالمياً وجدت أن قلّة النّوم متعلّقة بالسمنة بشكل أو بآخر. وقد أقتُرح أن قلّة النوم ربّما تعطّل الهرمونات التي تفرز غلوكوز الهضم والشّهيّة, وبذلك تأثّر على عادات أكل الإنسان بشكل مباشر. هذه الأعراض تكون غالبا عند الأفراد الذين بين سنّ 20 إلى 35.

اقرا ايضا 10 أعراض مبكرة للحمل على كلّ امرأة معرفتها!

2- مرض السكري

وجدت أبحاث أُجريت في جامعة شيكاغو أن قلّة النوم تؤثر تأثيرا قويا على مقدرة الجسم لهضم السكّر (الغلوكوز), ممّا قد يؤدّي للإصابة بالصنف الثاني من مرض السكري.

3- عـدم القـدرة على التركيز والتي تؤدي إلى ضعف الذاكرة

من أهم الآثار السلبية الناتجة عن قلة النوم هي ضـعف القدرات العـقلية والدمـاغية بمـا في ذلـك الفـهم والتركـيز والاستيعـاب والقـدرة على استحـضار المـعلومات وزيادة التـشتت الذهـني أي قـوة الذاكرة, حيث أنّ “التمـوجات الحـادة” الموجودة بالدماغ والمـسؤولة عن تعـزيز وتمـاسك الذاكـرة تكون في أوج النشاط خـلال فترة النوم.

4- الميل الشـديد للاكتئاب

الأشخاص الذين لا يحصلون على القدر الكافي من النوم كثيرًا ما يشعرون بتقلبات في الحـالة المـزاجية والميل للاكتئاب والأرق بالإضافة إلى اضطرابات فسيولوجـية عديدة. والاكتئـاب بطبيعته يؤدي إلى الأرق وقلة النوم والعكس صحيح فلا بد من الحصول على قسط وفير من النوم.

انظر ايضا متلازمة تكيّس المبايض- أعراضها,أسبابها,مخاطرها و علاجها

5- قلة الرغبة الحميمية

قلة النوم تؤدي إلى انخفـاض شديد في مُستوى هـرمون التستـوستيرون في الجـسم عند الرجـال. وبالنسبة للنساء فيكونون أقل طاقة بسبب قلة النوم فيؤدي ذلك إلى قلة الرغبة الحميمية.

6- زيادة احتمالية الإصابة بالكثير من الأمراض

الأشـخاص الذين لا يحصلون على القدر الكافي من النوم يكونون عرضـة للإصـابة بارتفاع في ضغط الدم، مرض السكري، أمـراض القـلب، والسـكتات والجـلطات الدماغـية.

7- الإضرار بصحة البشـرة والشيخوخـة المبكرة

من آثار قلة النوم على البشرة ظهور الهالات السوداء حول العين، والإضرار بجلد البشرة مما يجعل مظهرها شاحب وظهور الشيخوخـة المبكـرة, لأن الجسم يقوم بإفراز هرمـون يُعرف بالكـورتـيزون والذي بدوره يقوم بالمحافظة على حيوية البشـرة والجلد ونضارته.

8- ردود فـعل غـير منـطقية تجـاه المـواقف المـختلفة والحكم على الأمـور

نتيجة لقلة النوم يكون الشخص عـرضة للخطأ في قراراته, حيث يكون مُنعدم التركيز مُشتت الافكار وعقله يكون غـير قـادر على اتخاذ القرارات الصائـبة. فالإنسان البـالغ يحـتاج إلى مـا لا يـقل عـن 8 سـاعات يومـيًا من النوم حتى يستطيع الحكم على الأمور بشكـل صحيح.

إذا أعجبك المقال  لا تنسى ان تترك لنا رأيك في مساحة التعليق أدناه

موضوع ذو صلة آثار صادمة لطنين الأذن على الدماغ و كيفية علاجه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock