التطوير الذاتيجاذبية شخصية

هكذا تكون ناجحا في الحياة- 10 معانٍ صادمة عن النجاح لم تكن تعرفها من قبل

يقول الدكتور ابراهيم الفقي

يظن الناس ان الشعور بالسعادة هو نتيجة النجاح ولكن العكس هو الصحيح
النجاح هو نتيجة الشعور بالسعادة

ان تكون شخصا ناجحا لا يعني بالضرورة أن تمتلك ثروة طائلة أو قاعدة جماهيرية تصفق لك طول الوقت. أن تكون ناجحا لا يعني أن تكون ذا شهرة أو ذا مال.. فالنجاح الحقيقي لا يرتبط بالإنجازات المادية التي تحققها بل بأشياء أخرى ذات قيمة أكبر بكثير مما ذكرناه.
في هذا المقال سنغير مفهومك عن النجاح بل سنفتح عينيك على معنى النجاح الحقيقي في الحياة.. تابعوا معنا الخصال العشر التي اذا توفرت في شخص ما فلا شك أنه بلغ درجة عظيمة من النجاح و التميز في الحياة.

اقرا ايضا مهارات اجتياز أيّ مقابلة عمل بنجاح !!

1- من يمتلك موهبة ما

ابحث في نفسك جيدا، ستجد أن لديك موهبة ما تتميز بها عن غيرك.. ربما تتقن الرسم أو الكتابة أو لديك صوت جميل يصلح للغناء او الالقاء.. ربما أنت مولع برياضة ما أو براعة يدوية ما تُكسبك ذهبا و ربما تجيد بعض المهارات الاستثنائية التي تعود عليك بالنفع ماديا و معنويا.

2-المحاط بعائلته و أصدقاءه

قد تكون ثريا و مشهورا و قد تمتلك عشرات الالاف من الدولارات لكنك شخص وحيد للغاية! لن تشعر حقا أنك ناجح و ستبقى سعادتك ناقصة لا محالة أو دعنا نقول أنك ستكون ببساطة شخصا بائسا. لذا وفر لنفسك محيطا عائليا و اجتماعيا دافئا. لا تقطع سبل التواصل مع أحبائك و اصدقائك الذين تشعر بالراحة و الانسجام برفقتهم، امنح لنفسك عائلة، زوجة و أبناء.. يشاركونك نجاحاتك و يكونون ملجأك الرائع و المريح بعد أن تستنزف طاقتك في العمل.

قد يهمك توقف عن هذه العادات الثمان فورا قبل ان تدمرك !!

3- المتمتع بصحته البدنية و النفسية

ها أنت ذا تبذل ما في وسعك لتحقيق المزيد من الأرباح أو بناء مستقبل حافل بالنجاحات لنفسك لكنك في الأثناء لا تعير بالا لما آلت إليه صحتك جراء تناولك المفرط للكحول أو المنشطات أو للسكريات أو تدخينك المفرط. ـو ربما تصاب بالأرق و نوبات الهلع قبل كل مقابلة عمل أو مشروع جديد تُقدم عليه. كل هذه العوامل تصيب جسدك بالذبول و الضعف يوما بعد يوم. لذا اعلم أن النجاح الحقيقي يكمن في الجسد السليم المعافى لكي يكون بوسعك أن تستمتع لاحقا بنجاحاتك المهنية.

4- المحبوب

ما فائدة نجاحك و كسبك للمال إذا كنت تستدعي نفور و احتقار الجميع. أيا كانت أسباب ذلك، غرورك، نرجسيتك، غلظتك، انتهازيتك، وقاحتك، افتقارك للتعاطف أو غيرها فأنت شخص فاشل لا محالة.
الشخص الناجح هو من يجلب له احترام الجميع و محبتهم دون بذل جهد كبير منه. كن محبا للناس فالمحبة مُعدية و تأكد أن أي شعور تبثه لهم ستُقابَلُ بمثله دائما.

انظر ايضا 9 مهارات لن تجدها إلّا في رجل المبيعات الفذّ!!

5- مرتاح البال

أنت الآن شخص ذا مال و نفوذ. تنظر حولك فترى كل أسباب الراحة و الرفاهية لكنك في المقابل تحمل الكثير من الأعباء الروحية و النفسية كالشعور بالذنب ازاء شيء أو شخص ما، أو أنك تشعر بالتقصير أو الوحدة أو الفقدان..الخ
جرب أن تعترف بأخطائك و تصلح نزواتك و تعطي لكل ذي حق حقه. شعور رائع بمجرد تخيله أليس كذلك؟ جرب أن تمضي قُدُما في تحقيقه.

6- الذي يعمل فيما يحب

يمضي الكثير من الأشخاص عقودا من حياتهم في وظيفة يمقتونها لكنهم لا يمتلكون الجرأة للبحث عن بديل لخوفهم من الشعور بعدم الأمان المالي أو يأسهم من إيجاد عمل آخر يواجه به نفقاته اليومية أو مسؤولياته الملحة تجاه عائلته. كن على يقين عزيزي القارئ أن من لا يخاطر بشيء لا يربح شيئا على الاطلاق, فالمجازفة تمنحنا شعورا بالحرية و الانطلاق و تفتح أمامنا أبواب كنا نخالها مغلقة للأبد. ربما ستشعر أن هذه الكلمات فضفاضة أو غير واقعية لكن تأكد من أنك إذا جازفت ستعمل أخيرا ما تحب و لن تكون عبدا لوظيفتك.

استمتع بقراءة 7 علامات للشخص الناضج روحيّا

7- الذي يملك شريك حياة مناسب

اخبرني ما هو الأمر الأروع من أن تكون محاطا بشخص رائع تشاركه طموحاتك, رغباتك و مخاوفك. شريك حياة ينصت لك و يؤازرك و تبادله الحب و الاحترام و يكون نقطة قوتك الدائمة و محفزك الفعلي لتبرز أفضل ما لديك للعالم و تتطور نسخة أفضل لنفسك. معظم الأشخاص الناجحين مهنيا يكونون على وفاق و انسجام مع شركائهم. الأمر الذي يحفز طاقتهم الإبداعية يوما بعد يوم.

8- المترفع عن الناس

لا نقصد بالترفع هنا أن تكون مغرورا أو منعزلا في برجك العاجيّ, بل على العكس تماما بإمكانك أن تشارك حياتك بالقدر المعقول مع غيرك دون أن تقع في فخ الانبطاح أو التملق. الترفع هو مرادف للأنفة و عزة النفس و الفردانية التي تنقذك من التماهي المنبوذ أو التقليد الأعمى. ربما ستحتاج لغيرك لحل مشكلة ما أو مساندتك أحيانا, بإمكانك أن تحظى بكل هذا لكن حافظ على مسافة معقولة بينك و بين غيرك و احترم حدودهم ليحترموا حدودك.

لا تُفوّت عليك تحميل كتاب ستراه عندما تؤمن به لواين داير pdf

9- القنوع بما لديه

يقال أن القناعة كنز لا يفنى, و أن من طمع في الفوز بكل شيء خسر كل شيء. فالاكتفاء بما لديك أمر ضروري لتشعر بالسعادة و إلّا فستكون مهووسا بكسب المزيد و كلما كسبت أكثر كلما زاد هوسك و بالتالي لا تجد الفرصة للاحتفال أو السعادة بما حققته لأنك ببساطة تفتقر للرضا و القناعة. اصنع سعادتك بالإمكانيات المتاحة لديك لا أكثر. فالكثير من كل شيء يصيب بالتخمة و يحرمك الاستمتاع باللحظة الراهنة.

10- الصادق

المداهنة و الكذب و النفاق لا تصنع منك شخصا ناجحا أو محبوبا بل على العكس تماما. ينفتح الآخرون على الأشخاص الصادقين لما يشعرون به من أمان و ارتياح بجوارهم و بالتالي ستكتسب مصداقية لدى غيرك و ستفتح أمامك الكثير من الفرص الرائعة في المجال المهني أو الإنساني بشكل عام. لذا لا تحاول تجميل صورتك أو إظهار عكس ما تُكنّه في نفسك لأنك لن تصمد طويلا و سيُكتشف أمرك.

إذا كنت تعرف معان أخرى عن النجاح فلى تتردد في طرحها لنا في خانة التعليق أدناه.

انظر ايضا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock