صحةصحة نفسية
آخر المقالات

5 علامات مخيفة للمُنحرف النرجسي

أهلا بكم

سيكون موضوعنا في هذا المقال عن أكثر الشخصيات خطرا و سُمّية على غيرها .

المنحرف النرجسي , هو أكثر بكثير من مجرّد مناور ،يستخدم العنف النفسي لدرجة تدمير ضحيته .فهو ماهر للغاية في اغواء  ضحاياه قبل أن يغرقهم في هاوية من المشاكل والشكوك , حتّى يجعلهم رهن اشاراته ليصبح بالتالي من السهل عليه استغلالهم كما يشاء.

في دراسة نفسية فرنسيّة , يمثل المنحرفون النرجسيون حوالي 2 ٪ إلى 3 ٪ من السكان الفرنسيين ، تبدو تلك النسبة مخيفة جدّا , إذ غالبا ما يكون المنحرف النرجسي شخصا عاديا , حيث لا تبدو عليه في الوهلة الأولى أيّة إشارات تدلّ على نرجسيته المفرطة.

لكن إذا كنت دائم الاحتكاك بشخص كهذا ستلاحظ عليه حتما هذه الصفات التي سنقوم بذكرها لكم كي تأخذ حذرك و تنتبه عند التعامل مع المنحرف النرجسي.

قد يهمك أيضا 8 علامات خفيّة للشخص “الحِرباء” – عليك الحذر منها

1-يعترف بأخطائه مهما حاولت

مهما حدث ، فإن المنحرف النرجسي سوف ينكر دائماً مسؤولياته ويهرب من الصراعات التي يكون هو السبب الاصلي فيها.فمن المستحيل بالنسبة له أن يعترف بذنبه ، نرجسيته المفرطة تمنعه من الرضوخ لواقع انّه معرض للخطأ كأيّ إنسان. لكنه في المقابل يحبّ لوم غيره عن الاخطاء التي يرتكبونها.

2-يعشق دور الضحية

لا يتردد المنحرف النرجسيّ أبدا في وضع نفسه في دور الضحية للتأكد دائما من الحفاظ على صورة مثالية و لكي يكسب تعاطف الآخرين ايضا. لا أحد يعرف حقا طبيعته الحقيقية فهو ماهر جدا في تبنّي قناع البراءة و السلم لإغواء المحيطين به وتشكيل سمعة جيدة.

3-يغذّي نرجسيته عن طريق تقزيم غيره

ليظهر مميزا و لامعا بين جليسيه ، عادة ما يميل المنحرف النرجسي الى استعمال التقزيم بغاية التقليل من شأن فرد ما في المجموعة .  إنه يقلل من ضحيته بلا انقطاع ، ليغذّي شعوره بالفردانية و العُلوية و الذاتية المركزية ايضا. ولتقديم انطباع إيجابي عن نفسه،يفعل كل شيء للتألق في المجتمع و ليكون لديه وضع اجتماعي جيد . طموحه لا حدود له, وبالتالي لا يتردد في العبور على الآخرين لتحقيق اهدافه.سوف يستخدم كل ما هو ضروري لوضعك محلّ شك و ليفقدك ثقتك في نفسك أيضا.

انظر أيضا 8 شخصيات ممكن تدمّر حياتك !

4. مُتملّق لذوي النفوذ

غالباً ما يسعى إلى الاعتماد على أطراف تكون لهم القوة و النفوذ. فعلى سبيل المثال ، سييكون الخادم الامين لرئيسه في العمل من أجل غايات معينة كترقيته او تفضيله على بقية الموظفين.يحبّ وضع الأشخاص ذوي النفوذ  في جيبه ليحصل على الدعم  منهم متى شاء.

5. يتغذّى من عبارات الشكر و الإطراء

إنّ وقود المنحرف النرجسيّ هو الشكر و الاطراء و المجاملات , هو لا يقاوم رغبته في الاستماع الى التلك العبارات الرنانة التي تجعله يشعر بالتقدير الذاتي و الفخر و التعالي.

إذا لاحظت في أحد ممن تعرفهم انه يشعر بالاكتفاء و النشوة اذا قام أحدهم بشكره و إطراءه أمام الجميع , فاعلم أنه نرجسي , لكن إذا كنت تعرف شخصا ما يفعل المستحيل من أجل أن ينال عبارة شكر و تقدير , حتى إذا بلغ به الامر الحاق الضرر بغيره , فاعلم انه منحرف نرجسيّ من الدرجة الاولى .

الآن وقد عرفت أهم ملامح شخصية المنحرف النرجسيّ , من الواجب عليك ان تحذره و تتجنّبه تماما , حتّى لو كان شريكك او أحد أفراد عائلتك المقربين , اجعل مسافة أمان بينك و بينهم.

اقرا ايضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock