الذّكاء الماليتنمية ذاتيةريادة الأعمال

9 حِكم مالية رائعة من أعظم 3 مستثمرين في التاريخ

البعض منا أكثر انضباطا من الآخرين , و انضباطهم هذا لم يأت من لا شيء , بل كان نتاج التحدّيات العديدة التي مروا بها .بعد ولادتنا بقليل ، نبدأ بتعلّم قواعد الحياة. و بعض هذه القواعد كان علينا أن نتعلمها بالطريقة الصعبة ، أي من خلال التجربة والخطأ. بعضها الاخر تعلمناه من والدينا. فالتعلم من الآخرين بهذه الطريقة يكون أسهل في كثير من الأحيان ، ومع ذلك ، يبدو أننا نقوم بعمل أفضل عند تعلم الأشياء بالطريقة الصعبة. و عند التّحدث عن الاستثمار , لدينا خياران: يمكننا أن نتعلم بالطريقة الصعبة ونأمل في أن ننجو بأخف الاضرار , لكن لا مفرّ من المحاولة, و الخيار الثاني هو أن نتعلم من هؤلاء العظماء الثلاثة ..

ابتكر وارن بافيت ، دينيس غارتمن ، وبوغي بيرسون – طرقا مختلفة جدا لتحقيق النجاح المالي ، لكنهم جميعا يشتركون في سمة واحدة  – نجاحهم جاء بعد التزامهم بمجموعة صارمة من القواعد.

في هذه المقالة سنوضح لك تسعة قواعد يقدّمها لنا  ثلاثة من اعظم المستثمرين في التاريخ.

اقرا ايضا استثمر ككِبار رجال الأعمال من خلال هذه الكتب الستّة عن التسويق و الاستثمار + التحميل المجاني

يعتبر وارين بافيت ، “أوراكل أوف أوماها” ، أعظم مستثمر على الإطلاق. وهو معروف أيضاً بمنح جزء كبير من ثروته التي تبلغ 40 مليار دولار لمؤسسة Bill & Melinda Gates ، التي تكرس جهودها لتقديم الابتكارات في مجال الصحة والتعليم. بافيت هو في المقام الأول مستثمر ذو قيمة يتابع عن كثب فلسفة بنيامين جراهام الاستثمارية بعد عمله في شركة غراهام نيومان.

لدى بافيت الكثير من قواعد الاستثمار الممتازة. يمكنك أن تقرأ عن العديد منها في التقارير السنوية لشركته (بيركشاير هاثاواي) ، والتي تعد مصدرا ممتازا للمعرفة الاستثمارية.  

فيما يلي ثلاثة من قواعد لبافيت:

القاعدة رقم 1: لا تفقد المال.

إذا خسرت المال في استثمار ما ، فستحتاج إلى عائد أكبر لضمان تحقيق الربح ، ناهيك عن كسب أموال إضافية. 

و قد تم تصميم سوق الأوراق المالية لتحويل الأموال الراكدة الى نشطة , و منها تأتي أفضل العوائد لأولئك الذين ينتظرون أفضل فرصة لإظهار قدراتهم في مجال تسويق و المضاربة. في الواقع , عادة ما ينتهي الأمر بالذين يطاردون الأسهم عالية القيمة بخسارة أكبر مما يكسبون. الأفضل من ذلك هو ان تبحث عن اسهم ذات جودة عالية بأسعار منخفضة وكن صبورًا في انتظار وصولها إلى أسعارها المناسبة قبل أي عملية شراء.

القاعدة رقم 2: لا تنسى القاعدة رقم 1.
القاعدة رقم 3: حافظ على مزاج جيد

كما ان العامل الأكثر أهمية للمستثمر هي المزاج وليس العقل.

أنت بحاجة إلى مزاج لا يستمد متعة كبيرة من التواجد مع الجمهور أو ضده. الأفضل هو الحياد و الموضوعية و البقاء في حالة من الاطمئنان و التقبل لاي نتيجة مهما كانت. فكر باستقلالية عما يجري في السوق و ما يدور بين المستثمرين من توترات و مشاحنات.  ثق بأنّ المزاج الجيد هو أكثر أهمية من أن يكون الشخص الأكثر ذكاءً في السوق. في معظم الأوقات ، يتم العثور على أفضل الفرص عندما تتخلى عن الأسهم التي وثقت فيها. الثقة المفرطة والعاطفة هم أعداء المحفظة الرابحة.

التاجر العظيم جارتمان

في العدد الصادر في أكتوبر 1989 من مجلة فيوتشرز ، نشر دينيس جارتمان 15 قواعد بسيطة للمضاربة في سوق الاموال. وغارتمان هو تاجر ناجح شهد سلسلة من الفوز الكبير في مجال التجارة في البورصة. حاليا ، كتاب جارتمان في المكتبات، وهو دليل يومي  للمستثمرين من ذوي الخبرة في عالم المال و الأعمال.

إليك ثلاثة من أفضل قواعد Gartman

القاعدة رقم 1 : تحرك في الوقت المناسب

عندما تواجه مشكلة بسبب سوء تصرف الإدارة ، توقع أن يتبعها المزيد. الأخبار السيئة غالباً ما تبعث الأخبار السيئة. إذا واجهت أي تلميح من هذا النوع من المشاكل ، فتجنّب شراء الأسهم وقم ببيع أي أسهم تملكها فورا.

ويستند ما يقرب من 60 ٪ من حركة الأسهم على التحرك العام للسوق ، لذلك انتقل مع الاتجاه  الذي يحملك السوق اليه . فإذا حملك الى الاستثمار استثمر و إذا حملك الى التدهور انفذ بجلدك بسرعة.

القاعدة رقم 2: لا تبدأ بالمضاربة حتى تتفق على الأساسيات والتقنيات اللازمة للاستثمار.

تساعد تعلم أساسيات السوق في العثور على أسهم ذات جودة عالية تباع بأسعار منخفضة. يساعد التحليل الفني على تحديد وقت الشراء ، والوقت المناسب للانسحاب ، ومؤشرات تحديد الخسارة و الربح. و يمكننا القول أنّ التفكير التجاري اقرب ما يكون الى الفنّ. عندما تفهم الأسباب الأساسية التي تدفع الأسهم الى الاعلى ، عندئذ يمكنك إجراء المضاربة.

انظر ايضا جوردن بلفورت ذئب وول ستريت الحقيقي

القاعدة رقم 3: تعلم ان تقامر

الحياة عبارة عم مجموعة من المقامرات , ايّ شيء يحتاج للمجازفة لكن حتى المقامرة أيضا تحتاج لقواعد. كذلك في عالم الأموال ، فإنّ قواعد المقامرة  تنطبق على المستثمرين أيضا. من لا يجازف لا يربح شيئا , كن جيدا في اقتناص الفرص و سريعا في الانسحاب عند اول مشكلة تعترضك , في هذه القاعدة يتفق غارتمان مع بافيت على ما يبدو.

لاعب البوكر الشهير “بوغي بيرسون”

القاعدة رقم 1 : تعلم إدارة الأموال

إدارة الأموال هي عملية مستمرة. المبدأ الأول هو تقليل الخسائر في كل فرصة تحصل عليها . لكن يجب على المستثمرين العمل بجد لإيجاد فرص جيدة. بمجرد أن يكون لديك تلك الفرصة المرجوّة ، فقد حان الوقت لتحديد مقدار المال الذي ستلتزم به لعدم تفويت تلك الفرصة , و كلما زادت الأموال التي تلتزم بها ، زادت المكافأة الممكنة وكلما زادت مخاطر فقدان بعض هذه الأموال ايضا. ومع ذلك ، إذا كنت لا تجيد “اللعب” جيدا ، فلا يمكنك الفوز.

القاعدة رقم 2: انتهز الفرص الآمنة حتى لو كان الربح منها قليل

في الأساس ، عندما تقتنص أفضل الفرص ، فمن الحكمة عادة أن تقدم التزامًا كبيرًا. بالنسبة للفرص الجيدة ليس من الضروري ان تكون عائداتها كبيرة , ان تكون آمنة ذلك هو الاهمّ، فالالتزام بمبالغ صغيرة لكن آمنة أمر منطقي حتى لو كانت المكافأة المحتملة أقل. كما هو الحال في لعبة البوكر ، فإن معظم أموال المستثمر تتم بزيادات صغيرة مع الفوز الكبير العرضي الذي يأتي من حين لآخر.

يتطلب ذلك قيام المستثمر بتقييم كل فرصة مقارنة بالفرص التي ظهرت له في الماضي. الخبرة هي أداة مطلوبة جدا و معلم ممتاز. وأخيرًا ، المقامرة ستكون سيئة للغاية إذا لم يكن لديك مثل هذه الأداة!

القاعدة رقم 3: كن صبورا عند البحث عن فرص مناسبة

تعني القاعدة الأخيرة للاستثمار أن تعلم ضبط نفسك و انفعالاتك داخل السوق , فالبحث عن فرص عظيمة لن يأتي دون تعب او جهد منك.  اتباع الانضباط الخاص بك أمر ضروري للنجاح باعتبارك لاعب ماهر وكذلك مستثمر عظيم. يجب أن تكون صبورًا بشكل غير عادي في بحثك عن الفرص المناسبة و إذا جاءت الفرصة لا تتردد في الانقضاض عليها و البحث عن واحدة أخرى أفضل.

قد يهمك ايضا الندرة VS الوفرة – محاولة لتطوير عقلية الوفرة

إذا كنت تهتم بمجال الاستثمار و تريد ان تحقق عائدات عظيمة من مضاربتك في سوق الأموال فمن الأفضل ان تتبع هذه القواعد و تبحث اكثر في هذا المجال الثريّ !

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock