تاريخفلسفة و تاريخ

حقيقة رمز “عين حورس” و خصائصه السحرية

عين حورس (سابقاً عين القمر أو عين رع) بالمصرية القديمة أوجات، هي رمز وشعار مصري قديم بمثابة التميمة، يستخدم عين حورس أيضا للحماية من الحسد ومن الأرواح الشريرة ومن الحيوانات الضارة ومن المرض وتكون غالبا في شكل قلادة يتزين بها الشخص، وتعبر عن القوة الملكية المستمدة من الآلهة حورس أو رع. وتعد رمزاً شمسياً، والذي يجسد النظام،والصرامة، والحالة المثالية للوجود الإنساني و الكوني.

 كانت تلك القلادة توضع أيضا على صدر مومياء فرعون لتحميه في القبر.

انظر ايضا تلخيص ملحمة جلجامش أول كتاب في تاريخ البشرية

 تفنن الفنانون المصريون القدامى في صناعتها من الذهب وتشكيلها بحيث تحمل صورا لحورس والإله رع، ورموز الحياة (عنخ) والدوام (جيت)، والصون (صا). والأوجات كانت بمثابة رمز يشير الى الإستقرار الكوني والدولي في عهد الفراعنة.

و في علم الأساطير حورس هو بن الملك أوزوريس الذي قتله اخاه سيت.

حيث يذكر في بعض المصادر أنّ المصريين القدماء اعتقدوا أن أوزوريس كان ملك مصر وأن شقيقه ، سيت ، أراد عرشه. و عن طريق الخداع ، نجح سيت في قتل أخيه وأصبح الملك الجديد. ومع ذلك ، تمكنت إيزيس زوجة أوزوريس من إعادة زوجها إلى الحياة مؤقتًا من خلال السحر لتُصبح حاملاً بحورس. كما يقال ان حورس هو من قام بتوظيف العين لاعادة ابيه الى الحياة.

وتُنسب للإله حورس ايضا سلسلة من المعارك الضارية ضد عمه سيت ولذلك ثأرا لمقتل أبيه, وعلي مدار هذه الصراعات، عاني الخصمين عديداً من الإصابات والخسائر المادية مثل: تشوه العين اليسري لحورس، ولكن بفضل تدخل الإله “توت” استُبدلت العين المشوهة بالأودجات لكي يستطيع الإله حورس إستعاده بصره. هذه العين كانت مميزة وذات خصائص سحرية.

التعويذة السحرية

استُخدمت عين حورس لأول مرة كتعويذة سحرية عندما وظفها حورس لإستعادة حياة والده أوزوريس. وقد حظيت بشعبية كبيرة في مصر القديمة وقد تم اعتبارها تعويذة في يد أصحاب النفوذ القوية، لأنها تقوي النظر، وتعالج أمراض الرؤية، وتقاوم أعراض الحسد، وتحمي أيضاً الموتي.

 وهي مثل الطِلسم ترمز إلي الصحة والرخاء وعدم فناء الجسد اي “الخلود”، وكذلك القدرة علي إحياء الموتي “البعث”. وحالياً مازالت تستخدم كتعويذة من قِبل أشخاص ذوي ديانات متعددة حول العالم.

مميزاتها المطهرة أو المنقية و الحامية:

 

ذكرت خصائصها الاستشفائية و السحرية في العديد من الاساطير و منها :

“طُرد شره، قد نُقي بفضل عين حورس”

كتاب الموتي “الفصل 112”

” عين حورس هي حاميتك، أوزوريس إله الغربيين هو حارسك، سيهزم كل أعدائك،وكل أعدائك هم جزء منك”

نصوص النوواويس التعويذة رقم64

“أحضرت لك عين حورس لكي تبث السعادة إلي قلبك”

التعويذة رقم316

“أنا عين حورس المشوهة،والتي فُقدت بطريقة مرعبة”

و يتكون رمز عين حورس من هذه الأجزاء

   دمعة

 

 

جزء العين اليساري

 

 

حدقة العين

 

 

حاجب

 

 

الجزء الايمن من العين

 

 

الرمش

 

اقرا ايضا 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock